Type Here to Get Search Results !

الربح من التدوين

 


يوجد الكثير من الناس المهتمين بالتدوين ، حيث يمتلكون القدرات العالية في الكتابة ، لكن هل تفهم أنه يمكنك أن تربح الدولارات من خلال هذه القدرات ؟ هذا ما ستتعرف عليه في التدوينة هذة عن الربح من التدوين .

الربح من التدوين ما هو ؟

 

بكل سهولة صديقى الربح من التدوين ( blogging ) أو الربح عن طريق كتابة المقالات ، هو أن تقوم انشاء موقع أو مدونة تختص بمجال معين ، وتكتب مقالات تستهدف بها الزوار والذين هم مصدر الربح انشاء على الأسلوب الذي ستخصصه لموقعك .


إذن . فإذا أردنا أن نضع طريقة سهلة تسهل معنى و وطريقة  الربح من التدوين ، اذا على الشكل التالي :


1 – نجمع الطرق عن فكرة ومجال لانشاء الموقع .


2 – إنشاء المدونة .


3 – كتابة المقالات .


4 – جلب الزيارات .


5 – الربح انشاء على الأسلوب الذي اخترته .


يبدو الأمر بسيطا أليس كذلك ؟


هو بسيط إن تفهمت وصبرت وكافحت ، لكنه صعب إذا كنت متسرعا و تريد الربح السريع دون أن تفكر في انشاء أساس قوى لموقعك و العمل على انشاء قاعدة جماهيرية تتفاعل مع موقعك وتحبه ، وبالتالي ستجد الأرباح تطرق بابك دون أن تشعر بذلك !



الربح من التدوين كنز حقا !

 


هل تفهم أن الربح من التدوين يغنيك ويحقق لك ثروة حقيقية ؟!


ولا داعي لكي أعرض لك حجم أرباح بعض المدونات الإلكترونية العربية أو الأجنبية ، فيمكنك أن تبحث بنفسك وتقرأ مئات المواضيع عن هذا الأمر .


طرق الربح من التدوين

 

هما طرقين معروفين جدا يتفق عليهما أغلب المدونين ، وهما :

 

1 – الربح من ادسنس

صورة

يعتبر هذا الأسلوب من المجالات المفضلة عند شريحة كبيرة جدا من المدونين ، خصوصا في المحتوى العربي ، وذلك لبساطته الشديدة .


وإذا كنت مبتدئا ولا تفهم ماذا يعني adsense عند المدونين ، فهو باختصار شديد : تبحث عن افضل الكلمات المربحة وتستهدفها في مقالاتك ، وتعرض اعلانات ادسنس داخلها ، وتربح مقابل نقرات الزوار المستهدفين .


استخدام أسلوب ادسنس للمدونات مربح جدًا إذا كان مجال موقعك متخصصا في سوق يدفع عليه المعلنون ، ويبقى عليك فقط بذل الجهد في نشر المقالات وتحسينها للظهور في الصفحات الأولى لمحركات نجمع الطرق ، ومع الصبر والإصرار ، سيستقطب موقعك أعدادا مهمة من الزوار ، وستتمكن من تحقيق أولى أرباحك .


وأنا لن أتحدث عن الفيرال أو الأربتراج وهو باختصار يعتمد على جلب الزوار لموقعك عن طريق الإعلانات المدفوعة في مواقع التواصل الاجتماعي – فيسبوك تحديدا –  بغرض الربح من ضغطاتهم على اعلانات أدسنس .


وهذا أسلوب صعب جدا سواء من ناحية ارتفاع سعر إعلانات فيسبوك ، أو عدم تفاعل الزائر مع إعلانات أدسنس ، ناهيك على أن العديد من حسابات أدسنس يتم إغلاقها بسبب هذا الأسلوب .


لقد وضعت دورة شاملة ومفصلة للربح من اعلانات ادسنس ، يمكنكم الاطلاع عليها في الرابط أسفله :


الربح من اعلانات ادسنس

 

2 – الربح من الأفلييت

الأفلييت أو التسويق بالعمولة – وهو الأفضل عند المسوقين – أسلوب يتطلب منك أن تتفهم مهارات التسويق الإلكتروني لعروض أو منتجات ، وهو مربح جدا إذا استهدفت المنتج المناسب والشريحة المناسبة التي تحتاج هذا المنتوج ، والأفلييت بحر واسع تستطيع أن تبدع فيه كما تشاء .


وحتى نقرب الصورة للإخوة المبتدئين عن هذا الأسلوب ، سنعطي مثالا حيا له :


موقع أمازون يعتبر أكبر منصة لبيع المنتجات بمختلف أنواعها ، وسمعته معروفة في العالم كله ، وبما أنه يطمح في توسيع أرباحه دائما وفرض اسمه ، فإنه يسمح للمسوقين بتسويق مختلف منتجاته عبر مدوناتهم مقابل عمولة يربحونها عن كل منتج .


مهمتك أنت كصاحب موقع إلكتروني مختص بمواد التجميل مثلا ، أن تكتب مقالة عن “ أفضل 10 كريمات للبشرة “ وتعرضها في مقالتك ، وإذا تفاعل الزائر المستهدف معها وقام بالشراء تأخذ عمولتك . ولا تهتم إطلاقا بالبيع أو الإرجاع ، فكل شيء يتكفل به موقع أمازون .


الأمر ممتع أليس كذلك ؟


أكيد . ولكن يحتاج منك أن تتفهم وتدرس هذا الأسلوب جيدا ، وتفكر في طرق تسويق منتجاته ، والتي تكون إما مجانية عن طريق الاعتماد على زوار محركات نجمع الطرق ، وتتطلب وقتا وصبرا ، وإما اللجوء إلى الطريقة الأسرع وهي الاعتماد على الاعلانات المدفوعة والتي تتطلب ميزانية واستثمارا .


ولقد قمت بوضع دليل شامل للربح من الأفلييت ، يمكنك الاطلاع عليه في الموضوع أسفله :


تسويق بالعمولة


 


3 – الربح من مواقع الخدمات المصغرة


مع أني ركزت على الافلييت وادسنس كأسلوبين شهيرين للربح من التدوين ، إلا أن هناك أسلوبا آخر تستطيع أن تربح من خلاله أيضا ، وهو أن تعرض مهارتك في إتقان الكتابة والتدوين في مواقع الخدمات المصغرة والعمل الحر ، مثل خمسات و fiverr ، بمقابل مادي تحدده .


 


خطوات الربح من التدوين 

 


حتى الآن تحدثنا عن ما يلي :


1 – الربح من التدوين حقيقة لا تحتاج إلى دليل وهو مجال مربح جدا .


2 – أشهر أسلوبين للربح من التدوين هما ادسنس والأفلييت .


والآن سأضعك أمام الواجهة حتى تتعرف  على ما ستحتاج إليه من خطوات حتى تبدأ في الأسلوب الذي يناسبك .


لا تقلق أبدا ! أنا أحس بجميع تخوفاتك وقلقك واستصعابك للأمر ، فقد كنت ذات يوم مثلك ، لهذا سأبسط لك الأمر وسأبذل كل ما بوسعي لأجعلك شخصا يستطيع بكل سهولة التعامل مع أساسيات امتلاك موقع وكتابة المقالات . ثق بي فقط !


والآن دعونا نمر إلى خطوات الربح من التدوين

سأذكر هذه الطرق بوجة عام ، لأنني سأخصص لكل منها موضوعا مفصلا وكاملا .


 


1 – اختيار المجال المناسب

 


قبل البدء في انشاء أي موقع مهما كان مجاله وأسلوبه ، فلا بد من التفكير في اختيار السوق أو النيتش ( Niche ) المناسب لهذا الموقع ، وسواء اخترنا أسلوب ادسنس أو التسويق بالعمولة فالتخصص مفيد ومربح بوجة كبير جدا  . وفي ما يلي أمثلة وأفكار لمدونات متخصصة في سوق معين .


– مدونة مختصة بمرض التوحد ( مشاكله – علاجه – طرق التعامل والتعايش مع المريض – تغذيته …. الخ ) .


– مدونة تختص بمرض السكري ( مشاكله – علاجه – تغديته – رياضته …..الخ ) .


– مدونة مختصة بالنوم فقط ( اضطراباته – النوم الصحي – الأرق – تجارب …. الخ ) .


– مدونة مختصة بأفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن .


ولقد قمت بوضع دليل شامل لاختيار مجال مربح ، يمكنك الاطلاع عليه في الموضوع أسفله :


افضل نيتش للربح من ادسنس


 


2 – شراء دومين واستضافة

 


قد ينزعج البعض عند سماع كلمة شراء ، وقد اعتاد على كل شيء مجاني ، أو سيفكر في الاعتماد على مدونة بلوغر المجانية .


أنا لا أعارضك أبدا ، ولا أقول أن بلوجر غير جيد ، لكني أقودك إلى الطريق الذي ينهجه أغلب المدونين المحترفين والمسوقين الناجحين ، وهو الاعتماد على دومين واستضافة خاصة بك وحدك ، تتحكم فيها كيفما تشاء ، بعكس بلوجر الذي يكون موقعك مستضافا عند جوجل وقد يتم حذفه عند أي خطئ – لا قدر الله – .


– شراء استضافة من شركات محترمة ( bluehost مثلا ) يعني أن تنصب اشهر  سكربت في العالم وهو ووردبريس ( wordpress ) ، والذي يغنيك عن مشقة تصميم موقعك ، حيث كل ما يلزمك هو أن تلعب هنا وهناك ، فكل ما تحتاجه متوفر بسهولة في هذه المنصة .


– شراء استضافة وتنصيبك للووردبريس يتيح لك تنصيب قالب جميل ومتجاوب تحبه محركات نجمع الطرق والزوار .


– شراء استضافة وتنصيبك للووردبريس يتيح لك أيضا تنصيب عشرات الإضافات التي تسهل عليك مهام إدارة مدونتك ، ومساعدتك في ضبط مقالاتك وتهيئتها للظهور في محركات نجمع الطرق ، وهذا أمر مهم جدا .


ولقد قمت بوضع دليل مفصل عن طريقة اختيار دومين لموقعك في المقال أسفله :


طريقة اختيار دومين مميز لموقعك


وقمت كذلك بشرح مفصل لأفضل استضافة مناسبة لانشاء مدونة ووردبريس ، بالإضافة إلى عرض مميز جدا وهدايا ، يمكنك الاطلاع عليه في المقال التالي :

3 – انشاء الموقع

 


بعد أن اقتنعت بأن شراء الدومين والاستضافة الخاصة بمدونتك أمر مهم جدا ، وقمت باختيار اسم الدومين الخاص بموقعك ، فستبقى لك الآن عملية إنشاء المدونة .


لمن لا يعرف معنى كلمة دومين !


وهو بكل سهولة عنوان واسم موقعك في نطاق المتصفحات ، فمثلا دومين موقعي هذا هو ( fanribh.com ) .


نقصد انشاء الموقع أن تقوم بتنصيب ووردبريس إلى جانب قالب جميل ومتجاوب مع مختلف الأجهزة ( هواتف – تابلت – حاسوب ) وسريع ، ومهيئ لمحركات نجمع الطرق ، وينفع لأسلوبنا الربحي .


 


4 – كتابة المقالات

 


وهي الخطوة الأهم ، وبداية العمل الحقيقي ، فالمحتوى الجيد الذي يجيب عن كافة أسئلة الزائر ويمنحه تجربة جيدة ، لا شك سيجعل موقعك ذو سمعة جيدة سواء له أو لمحرك نجمع الطرق google .


سنعتمد في أغلب شروحاتنا على تهيئة مقالاتنا للظهور في محركات نجمع الطرق أو ما يعرف بالسيو – SEO ، حيث سنتّبع استراتيجيات خاصة ، من استهداف دقيق للكلمات المفتاحية وتحسين السيو الداخلي والخارجي لمدونتنا وأمور أخرى …


والهدف : ظهور مقالاتنا في أول 10 – 20 نتيجة لمحرك نجمع الطرق ، حتى تستقطب زوار ( traffic ) مستهدفين نربح من خلال نقراتهم على الإعلانات ( أسلوب ادسنس ) أو شراء المنتج ( التسويق بالعمولة ) وكل هذا بوجة مجاني .


أي كلام قد تجده غير مفهوم أو مبهم لك ، أعدك أنه سيتضح لك بمنتهى السهولة حينما تتابع باقي شروحاتنا المفصلة جدا .

شغل السيو ترتكز معادلته في ثلاثة أشياء مهمة ، وهي : ( الصبر – الجهد – الوقت ) ، ثم استثمارا في شراء المقالات من مواقع الخدمات إذا لم تكن لديك الخبرة والموهبة في الكتابة ، لكن في النهاية ستبني موقعا على أساس قوى يستقبل آلاف الزوار دون أن تتعب في الترويج لمدونتك ، و سوف تدخل الأرباح حسابك شهريا وأنت نائم ، وهذه هي النتيجة المنطقية لتعبك وجهدك المستمر .


 


5 – الربح من التدوين يتطلب صبرا

 


من خلال تجربتي المتواضعة في مجال الربح من الانترنت ، فإن السر الكبير وراء نجاح أي شخص ، وهو الصبر والنهوض بعد الفشل . نعم . سأعيدها وأقول : الصبر والنهوض بعد الفشل ! .


وانشاء على دراسات من مسوقين كبار ، فإنه من بين 1000 شخص يتحمس ويتفاعل مع دورة أو  كورس مختص في مجال العمل من الأنترنت ، فإن أكثر من % 96 من هؤلاء يتوقفون في بداية أو نصف الطريق ، بسبب اليأس والفشل والاستسلام ، والتركيز على الربح المادي السريع .


بالمقابل فإن نسبة 4 أو 2 بالمئة من يكملون وينجحون في النهاية على الرغم من كل العوائق .


إذا أردت أن تنجح حقا ، فضع في بداية هدفك أن تصل لتحقيق دولار واحد حقيقي !


صحيح ، أنا لا أمزح أو أسخر منك – حاشا لله – لكن إن تمكنت من تحقيق أول دولار حقيقي بالأسلوب الصحيح ، فستتمكن من تحقيق دولارين بسهولة ، ثم ستتسلق تدريجيا سلم الدولارات ، وتخيل آنذاك حجم الخبرة والتجربة التي ستكتسبها من تفهمك وأخطائك .


وفي النهاية ستتمكن من الوصول إلى المكسب الحقيقي الذي كنت تظن يوما أن تحقيقه محض أوهام وأحلام . بل ستكبر عقليتك وستفكر في الانتقال إلى توسيع البيزنس الخاص بك حتى تحقق الثروة التي تحلم بها .


أنا لا أقول لك اصبر سنة أو 6 أشهر أو 3 أشهر حتى تربح . فالأمر لا يكون بهذه الطريقة ، وإنما اعتبر هذه المدة التي تبني فيها موقعا وتنشر محتوى وتعتاد على الووردبريس والاستضافة ، وتتعمق شيئا فشيئا في استراتيجيات السيو وعوامل التصدر … اعتبرها تدريبا .


وحتى إذا لم تحقق خلال هذه المدة أي مكسب مادي ، فستجني بالمقابل خبرة كبيرة جدا تُمكّنك من فرض وجودك في عالم العمل في الانترنت ، وتنفتح أمامك عدة أفكار وأساليب جديدة .


أقول لك هذا الكلام عن تجربة .


 


6 – لا تستعجل …لا تستعجل …لا تستعجل !

 


من الأمور الغريبة فعلا ، أن تجد موقعا عمره شهر أو 3 أشهر ، وعدد زواره لا يتعدى العشرات ، وترى صاحبه يسارع بتقديم طلب قبول الاشتراك في ادسنس ، ويتم رفضه كل مرة ، ويسبب له ذلك حزنا وانزعاجا .


لنفترض يا صديقي أنه تم قبولك ، ووضعت 10 إعلانات في المقالة الواحدة ، فعلى الأغلب أنك لن تربح سوى سنتا واحدا ! 


العقل والمنطق ، أن تنسى في البداية ادسنس والربح منه ، وتركز على كتابة المحتوى الجيد ، واستهداف الزوار والكلمات المربحة ، فهذا هو التحدي الحقيقي الذي يجب أن تضعه نصب عينيك ، وحين تتمكن من جلب أعداد مهمة من الزوار ، عندها يمكنك أن تقدم لادسنس ، وسيتم قبولك – إن شاء الله – .


ونفس الأمر ينطبق على أسلوب الأفلييت ، فالكثير من الناس يعتقدون أن بشرائهم لمقالة تسويقية رهيبة ورائعة ، وتمكنهم من استقطاب بعض الزوار لها ، سيجعلهم يشترون من المرة الأولى ، وهذا اعتقاد خاطئ جدا ! الأمر يتطلب صبرا وانشاء ثقة ووقت .



Top Post Ad

Below Post Ad

Hollywood Movies