Type Here to Get Search Results !

أفكار مشاريع جديدة للشباب

 


أفكار مشاريع جديدة للشباب

أفكار لمشاريع الأعمال حديثة التي جاءت لإرضاء شوقك إلى أن تكون سيد عملك بكل ما في الكلمة من معنى


أفكار تجارية غذائية


1- مطعم أو كافيتريا متخصص في مجال معين


إذا كنت تفكر في فتح مطعم في مجال معين أو تستهدف شريحة معينة ، فهناك الآلاف من الخيارات أمامك في السوق. لهذا نجد الكثير من الناس يلجأون إلى فكرة فتح مطعم ، بحيث تخاف من القيام بنفس الشيء ، وينتهي بك الأمر بالتخلي عن الفكرة والتفكير في فكرة أخرى!




ولكن لا داعي لفقد الحماس ، لأنه لا يزال لديك مساحة سوق ثانوية أو فرعية للتميز فيها. فيما يلي قائمة شاملة:



أ) مطعم نباتي لا يقدم وجبات اللحوم.




ب) مطعم وجبات سريعة أو متخصص في وجبات محلية محددة تعتمد على المواد الخام والخفيفة ؛




ج) مطعم يقدم وجبة حسب الكميات التي يختارها العميل: تقدمون له 10 مكونات أساسية مثلاً في اليوم ويختار منها ما يريد ، الباب واسع ، فكر في التفاصيل ؛ 😊




د) مطعم مناقيش على الصاج.




ج) مطعم شعبي للفول والفلافل يقدم وجبات أو سندويشات.




ح) مطعم يقدم وجبات لا تعتمد على منتجات الألبان أو اللحوم. هذا النوع من المطاعم مخصص للأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام غذائي ؛




ز) كافيتريا للعصائر والآيس كريم من مواد طبيعية ومحلية.




د) مطعم يقدم وجبات بحرية: قد يتخصص في أنواع معينة من الوجبات أو يعد قائمة محددة بناءً على القيم الغذائية المدروسة ؛




ط) مطعم يقدم السوشي التقليدي ؛




ر) مطعم متخصص في وجبات اللحوم ، وقد يتخصص في لحوم حيوان معين.




ز) مطعم يقدم وجبات آسيوية بسيطة ومغذية ؛




س) مطعم يقدم المعكرونة فقط ، على سبيل المثال المعكرونة مع الصلصات المختلفة ؛




ش) كافتيريا تقدم مجموعة متنوعة من الخبز الصحي والمعجنات الخفيفة المعتمدة على الدقيق والقمح الكامل ؛




ر) كافيتريا تقدم كل ما يخطر ببالك ولكن بالشوكولاتة يمكنها وضع أنواع خاصة لمرضى السكر.

ما فائدة هذا التنوع والتميز في السوق؟


عندما تفكر في شيء مميز ، حتى لو كان بسيطًا في بعض الأحيان ، فإنك تحقق نجاحًا أكثر من المتوقع ، وهناك عدد أقل من المنافسين ، لذلك يجب أن تفكر في الوضع التنافسي لأي فكرة تخطر ببالك!




النصيحة:


لكي تنجح في تجربة مطعمك ، يجب أن تنطلق من احتياجات شريحة معينة من الناس ، وتحاول توفير المنفعة لهم.




2- بيع الأطعمة المجمدة


إنها فكرة جيدة يمكن إضافتها إلى قائمة الأفكار التجارية ، يمكنك بيع الأطعمة المجمدة ، وخاصة الأطباق الصحية والغذائية والمنزلية.




نعلم أن هناك قلقًا كبيرًا وقلقًا بشأن جودة الأطعمة التي نستهلكها ، ولكن في نفس الوقت يريد الناس خيارات عملية وسريعة لتناول طعامهم ، خاصة أولئك الذين ليس لديهم الوقت ، مثل الطلاب والموظفين.




هذا هو السبب في أن بيع الأطعمة المجمدة يعد خيارًا تجاريًا رائعًا طالما أنك تفكر في جودة التخزين لديك. إذا كانت لديك مهارة في الطهي ، فيمكنك توسيع قائمة مطعمك وطهي وجبات منزلية وتجميدها وزيادة عدد العملاء.




3- أغذية الأطفال


في عالم اليوم ، تعتبر أغذية الأطفال فكرة تجارية ذكية لأنها مجال حديث ومهم ، وتجذب انتباه الكثير من الناس ، وخاصة الآباء والمسؤولين عن القصر.




أكدت إمبريال كوليدج لندن ومنظمة الصحة العالمية ، من خلال مقال نشرتهما في عام 2017 ، أن هناك حوالي 130 مليون طفل ومراهق ، تتراوح أعمارهم بين 5 و 19 عامًا ، يعانون من مشاكل السمنة ، وأن معظم هذا العدد موجود في الشرق. آسيا. الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وكذلك بعض البلدان ذات الدخل المرتفع الناطقة باللغة الإنجليزية.




كما نشرت جريدة النهار مقالاً عن السمنة عند الأطفال وتحدثت عن أسباب السمنة: أغلبها: العوامل النفسية التي يمر بها الطفل في المنزل ، وعدم اهتمام الوالدين بما يأكله طفلهم ووزنهم.




هذا هو السبب في أننا نرى أعدادًا متزايدة من الآباء يبحثون عن طرق صحية لإطعام أطفالهم.




يمكنك تحضير أطعمة صحية تحتوي على مكونات مغذية ، والتي ستنال إعجاب الصغار: مثل السلطات ذات التصميمات المصورة ، والآيس كريم المصنوع من الفواكه الطبيعية ، والأطعمة الموضوعة في علب جذابة وملونة ...




4- أطباق حلويات مزخرفة


خاصة تلك التي تحتوي على تصميمات تتحدث عن موضوعات محددة (قوالب حلوى تتميز بشخصيات مشهورة من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والتصميمات والفرق الموسيقية والمشاهير أيضًا).




إذا كنت تعمل في مجال صناعة الحلوى ، فيمكنك الاستفادة من أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وحفلات التخرج وأيام الأم والمعلم ، على سبيل المثال.




يمكنك تحديد أسعار خاصة تتناسب مع هذا الفن ، ويمكنك مراعاة بعض الجوانب الصحية (مثل أطباق الحلوى التي لا تحتوي على الغلوتين ، إلخ) ، وبذلك تكسب المزيد من العملاء.




5- أغذية عربية وعالمية


كما يمكنك الاستفادة من أصناف وفنون الطبخ الدولي لتعمل بشكل مميز في إحداها:

فن الاكل الياباني؛

فن الأكل الصيني؛

فن الأكل المكسيكي؛

فن الأكل الهندي؛

فن الأكل البرازيلي؛

فن الأكل الإيراني؛

فن الأكل التركي؛

فن الأكل اليوناني؛

فن الأكل المصري؛

فن الأكل السوري؛

فن الأكل العراقي؛

فن الأكل المغربي وغيرهم.

6- إعطاء دروس في الطهي

إذا كنت من عشاق الطعام أو تعرف شخصًا آخر ، فيمكنك الاستفادة من فكرة عمل ناجحة أخرى وإعطاء دروس ودورات في الطبخ.




يمكنك تعليم وصفات منزلية لذيذة أو إنشاء وصفات خاصة بك وتعليمها للمهتمين ، سواء في منزلك أو في أي مكان محدد تراه مناسبًا.




لإلهامك ، اخترنا لك مثالاً:


سيدة سورية تعمل في مجال الطبخ ومن بيتها. يشار إلى أنها كانت بالأصل مهندسة ، ولكن عندما انتقلت إلى الأردن وعاشت هناك ، وبسبب الظروف الاقتصادية ، قررت الاستفادة من شغفها في مجال الطبخ ، والعمل في هذا المجال!




لقد تغلبت على جميع التحديات التي واجهتها: من كونها في بلد ليس بلدها ، والتعامل مع جمهور جديد ، وتسويق طعامها ... ولكن اعتمادًا على صبرها ومثابرتها ، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook ، لقد أصبحت سيدة مشهورة في هذا المجال. ، طلباتها الغذائية تحظى بشعبية في الأردن!

بالإضافة إلى خيار العمل في الطهي ، يمكنك أيضًا تعليم الطبخ للآخرين وأنت مرتاح في منزلك!


على سبيل المثال:

جعلت امرأة أردنية منزلها مكانًا لتعليم الطبخ للآخرين ، وحولت شغفها بالطبخ إلى عمل تقوم به ومن منزلها. وهكذا حرصت على الاهتمام بأطفالها والبقاء معهم لفترة أطول ، وفي نفس الوقت أثبتت نفسها وأقامت شركتها الخاصة.


السيدة تعمل على تلبية طلبات الطعام التي تتلقاها من الخارج وتقدم دورات تدريبية للسيدات الراغبات في تعلم الطبخ!

مثال آخر:

يتحدث عن امرأة سعودية قررت تحويل شغفها بالطهي إلى عمل تجاري يكسب المال ، وحولت منزلها إلى مكان لتعليم الطبخ لعاملات المنازل.


كانت فكرتها فكرة رائدة وجديدة في المجتمع السعودي لم تتوقعها هي نفسها. عادة ما تكون مدة الدورة 3 أيام ، ويضعون أسعارًا متواضعة ومشجعة لكل امرأة! فكرة رائعة أن تعمل من منزلك ويكون لديك عملك الخاص وتعلم شيء تجيده وتحبه!


أفكار أعمال الحرف اليدوية

7- العمل على المنتجات القابلة لإعادة التدوير

يدرك المزيد والمزيد من الناس أهمية الاهتمام بالبيئة المحيطة ، ولهذا السبب يتزايد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن خيارات للمواد التي لا تسبب الكثير من الضرر للبيئة.


إذا كانت لديك مهارات يدوية ، يمكن أن تكون المنتجات المعاد تدويرها خيارًا رائعًا لك. فيما يلي بعض الأمثلة التي يمكن إجراؤها:


الشمعدانات والمزهريات المصنوعة من العلب المعدنية المستعملة ؛

دفاتر الملاحظات المصنوعة من الورق المعاد تدويره ؛

مزهريات من قوارير زجاجية

أرفف من الصناديق الخشبية.

8- الهدايا المخصصة

الهدايا فكرة تجارية شائعة جدًا ولا تفقد جاذبيتها أبدًا. الهدايا المخصصة هي عناصر جذابة للغاية. إذا كانت لديك مهارات يدوية أو أفكار إبداعية ، فهذا الخيار مفيد لك.


بعض الأمثلة التي يمكنك إعدادها وبيعها كهدايا:

أكواب تحمل أسماء الأشخاص؛

وسادات تحمل صوراً مطبوعة؛

كنزات أو تيشيرت يحمل رسوماً مخصصة حسب ذوق الزبون؛

دفاتر أجندة ويوميات تحمل تصاميم شخصية؛

أساور يد مصنوعة بإتقان ومن مواد صديقة للبيئة بألوان جميلة؛

حمالات مفاتيح مخصصة؛

علب زاهية ملونة مصنوعة من الكرتون، تفيد في الاحتفاظ بالأدوات الشخصية في غرف النوم؛

حمالة صور مصنوعة من أعواد خشبية جافة ومدهونة بمواد حافظة تفيد في حمل صور العائلة؛

أغطية للطاولات أو سفر المائدة تحمل رسومات مخصصة؛

وغيرها الكثير.


9- القلائد والأساور والمجوهرات

تعتبر القلائد والأساور من بين العناصر التي لا يمكن أن تخلو من أي موضة ، فهناك نماذج لا حصر لها من التصاميم التي يمكن تداولها.


الفائدة الكبيرة هي أنك لا تحتاج إلى تخصيص مبلغ كبير من المال لبدء العمل التجاري ، وهي من العناصر سهلة البيع (يمكنك تسويقها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، أو من خلال الأماكن التي تزورها وأين أقاربك ومعارفك ، حيث يمكنك بيعها لهم في البداية).


يمكنك أيضًا إنشاء متجر افتراضي للترويج لهذا. هناك العديد من الدورات والأدلة التي يمكن أن تساعدك في ذلك.


10- الكروشيه والتطريز

إنه مجال آخر لا يزال يحظى بشعبية في عالمنا العربي. يجب أن يحتوي أي منزل تزوره على أمثلة لهذا الفن!


الكروشيه نشاط واسع النطاق ويمكن أن يكون فكرة عمل ممتازة. خاصة أنه يمكنك تنفيذه وأنت في المنزل. هناك احتمال أن يتم بيع قطع العمل إلى المتاجر المتخصصة في بيعها.


كمثال من الواقع:

مصرية نجحت في هذا المجال تعمل في الكروشيه وتمكنت من فتح محل تجاري خاص بها. لديها أيضًا أكثر من 50 امرأة تعمل معها ، وتقوم بإعداد نماذج إبداعية لوجوه الوسائد ، والأغطية ، والسلال المختلفة لجميع الاستخدامات ، والأراجيح ... إلخ.

التطريز هو أيضا مجال مطلوب ، وهناك إمكانية تجهيز أغطية السرير ، والستائر التقليدية الجميلة ، ووجوه المائدة ، والأغطية المطرزة لخدمة الصواني في المطبخ ، والمناشف المطلية والمطرزة ... إلخ.


11- البورسلين والموزاييك

العرب مشهورون جدا في مجال الخزف والفسيفساء. قد يكون هذا القسم فكرة عمل جيدة.


يمكنك التفكير في تحضير أوعية وأطباق زينة لتوضع في المنازل أو لتزيين الكؤوس لخدمة الضيافة ، وإعداد صواني مصنوعة بلمسات من الفسيفساء ... إلخ.


كما يمكنك تحضير لوحات فنية ومشاهد طبيعية ، وتجهيز قطع أثاث بسيطة مثل الكراسي والطاولات الصغيرة ، والمرايا من الخشب والبورسلين ، ونماذج الساعات التقليدية ... إلخ.


تشمل الأمثلة الناجحة ما يلي:

برع سيد من فلسطين في صناعة الفسيفساء ، وأراد أن يكون له عمل خاص به ، مستفيدًا من قطع البورسلين التالفة. كان قادرًا على إنشاء لوحات فسيفساء رائعة ، كل هذا قام به من منزله ، حيث عمل على تحويل جزء من منزله للقيام بعمله.

أفكار أعمال الموضة

12- بيع الملابس لشريحة معينة من السوق

مجال الموضة والأزياء مجال واسع جدًا ، وهو يختلف بشكل كبير وفقًا للشريحة المستهدفة. هناك رجال ونساء وفتيان. كما توجد أزياء وعارضات أزياء تهتم بالمرأة الحامل ، بأحجام مربكة ، بالإضافة إلى قسم عريض للباب المحجبات بكل ما تحمله الكلمة من معنى.


فكر في هذا المجال ، يمكنك العثور على فكرة رائعة لاستخدامها في عملك:


بعض الأمثلة على الملابس التي يمكنك بيعها:

ملابس للنساء الحوامل؛

ملابس للمقاسات الخاصة بالمحيّر؛

ملابس للمراهقين؛

استيراد الملابس الأوروبية؛

الملابس التركية؛

ملابس وأزياء للمحجبات؛

ملابس للرياضة وممارسة التمارين؛

بدلات العرائس؛

ملابس للرحلات والمسير؛

الأمثلة كثيرة جداً.


13- تأجير فساتين الحفلات

قررنا التحدث عن هذا المجال بشكل فردي لأهميته ، حيث نجد اليوم العديد من النساء والفتيات اللواتي يفضلن استئجار فستان يرتدينه في مناسبة ، بدلاً من شراء هذا الفستان. ومن المعروف أن أسعار مثل هذه الفساتين مرتفعة ولا يمكن ارتداؤها كثيرًا إلا في المناسبات فقط.


فكر جيدًا في هذا العمل ، وادرس الجمهور من حولك ، وإذا وجدت أنهم مهتمون ، فاغتنم الفرصة.


أمثلة لمساعدتك على الشعور بالتحفيز:

ابتكرت فتاة فكرة جديدة في مجال تأجير الفساتين. تشتري فستاناً لا تريده من أي امرأة وتغيّره ثم تؤجره لنساء أخريات بأسعار مناسبة.


وفقًا للفكرة الجديدة ، إذا أرادت المرأة ثوبًا ، يمكنها شرائه مرة أخرى بعد أن يقوم صاحب العمل بإجراء تعديلات طفيفة عليه.


ليس هذا فقط ، حتى لو كانت السيدة ترتدي فستانًا ، يمكنها تأجيره لصاحب عملها والحصول على عمولة مقابل ذلك! أي أن فستانها مستأجر وهي تكسب المال بدلاً من تركه في الخزانة!


14- الإرشاد والإرشاد في مجال الأناقة

إذا كان الجميع يحب قدرتك على اختيار ملابسك وإكسسواراتك وملابسك ، ولديك قناة على يوتيوب تشارك فيها النصائح مع جمهورك ، أو عبر إنستغرام ، يمكنك العمل كمستشار للأناقة أو شراء ملابس.


يمكنك مساعدة الناس من خلال تقييم الملابس في خزانة ملابسهم ، وإعطاء النصائح حول عناصر معينة لشرائها واقتراح أماكن لشرائها ... وأشياء أخرى يمكنك القيام بها ، بصفتك مستشار أزياء!


يمكنك كتابة نصائحك في مدونة ، أو إنشاء كتاب إلكتروني وبيعه على منصات الإنترنت.


أفكار أعمال التجميل

15- المكياج في المنزل

هل لديك موهبة في الماكياج أو موهبة لأفكار الماكياج؟ هل تابعت دورة في هذا المجال وحصلت على خبرة جيدة؟


يمكنك ممارسة المكياج في منزلك أو بالذهاب إلى منازل الناس.


كل ما تحتاجه هو نوع من الخبرة في هذا المجال ، وبالطبع توفر أدوات ومواد تجميلية جيدة (تشكيلة واسعة ومتنوعة تناسب جميع الأذواق).


في البداية ، يمكنك تنفيذ عملك في المنزل ، وبمجرد أن تحصل على عائد جيد من عملك ، يمكنك فتح صالون التجميل الخاص بك!


16- مانيكير وباديكير

إذا كنت جيدًا في العناية بالأظافر ، يمكنك العمل في مجال المانيكير والباديكير. يجب عليك متابعة دورة تعليمية والحصول على بعض الخبرة العملية قبل التعامل مع العملاء!


لبدء هذا العمل ، يجب عليك شراء جميع المواد البسيطة اللازمة للعمل ، بما في ذلك: القطن ، وطلاء الأظافر ، ومزيل طلاء الأظافر ، ومبرد الأظافر ، وزردية مانيكير ... إلخ.


ومن مزايا هذا العمل استمراريته ، حيث تلجأ النساء والفتيات بشكل دوري إلى خدمات العناية بالأظافر خاصة خلال مواسم الأعياد والمهرجانات والحفلات والمناسبات الخاصة. بعد أن تكسب عملاء سيكون لديك وظيفة دائمة!


17- تصفيف الشعر

تصفيف الشعر والحلاقة هي فكرة تجارية مشهورة وناجحة. لبدء العمل ، يجب أن تتبع دورة تدريبية تتعلم فيها تقنيات تصفيف الشعر الأساسية ، وبعد ذلك يمكنك الاعتماد على الإبداع لابتكار أنماط أخرى.


ميزة هذا العمل هو أنه يمكنك تخصيص مساحة في منزلك للعمل إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لفتح متجر. جانب إيجابي آخر هو وفرة المراجع والمصادر التي يمكنك من خلالها معرفة ومتابعة أحدث اتجاهات الموضة في هذا المجال.


تابعوا جميع الصفحات على انستجرام التي تتحدث عن هذا المجال ، تابعوا ما ينشره الخبراء على قنواتهم على اليوتيوب ، ومع مرور الوقت تزداد خبرتك وتصل إلى إبداع موديلاتك وتسريحات شعرك.


18- علاج الجلد

إذا كانت لديك معرفة ، فيمكنك أن يكون لديك مكتبك الخاص أو مخبرك. الاحتمال الآخر هو تعيين محترفين في هذا المجال إذا لم تكن لديك الخبرة.


مجال علاج الجلد متنوع: علاج حب الشباب ، علاج البثور ، إزالة البقع من الجلد ، علاج المسام ، تقشير الجلد ، جلسات تنظيف البشرة ، جلسات تدليك الجلد ، العلاج بالبخار ... إلخ.


يتطلب بعض الاستثمار المالي ، فأنت بحاجة لشراء الآلات اللازمة والتعاقد مع متخصصين في المجال ، ولكن لا تيأس ، ابحث جيدًا ، يمكنك أن تجد أكاديميات أو مختبرات تبيعك بالتقسيط مثل هذه الآلات!


19- الوشم

في عالمنا العربي ، نشهد إقبالًا متزايدًا على خدمات الوشم لأغراض الديكور ، خاصة بسبب التأثير الكبير على اتجاهات الموضة العالمية.


ومثال على ذلك المصريون الذين يحبون رسم الوشم ، أو كما يقال (تاتو). لكن لا شك في أنها لا تزال ظاهرة نقاش في بعض الأماكن.


20- التدليك

التدليك هو خدمة شائعة أخرى تجذب الناس من جميع الأعمار والدول العربية المختلفة.


إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه الفكرة ، يجب أن تصبح متخصصًا في العلاج الطبيعي ، أو تتبع دورة تعليمية مخصصة قبل البدء. ميزة هذا العمل هو أنه لا يتطلب الكثير من المال للبدء به.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العمل من أي مكان (حتى منزلك أو منازل الآخرين) ، ولست بحاجة إلى الكثير من المعدات.


كل ما تحتاجه هو طاولة تدليك وبعض الكريمات والمناشف للبدء وكسب المال.


21- ترتيب الحاجبين

يعتبر فن ترتيب ورسم الحواجب من الخدمات التي تحظى بإقبال كبير ، وتحظى بشعبية لدى النساء في الوطن العربي والعالم أجمع.


يكفي مجرد فتح موقع يوتيوب لمشاهدة الكثير من القنوات التي يتحدث من خلالها المتخصصون عن الحواجب وترتيبها وتكثيفها ومعالجة قصر الحاجبين وغير ذلك.


يجب أن تكون لديك معرفة بتقنيات رسم الحاجب ، أو تتعلم من القنوات وفناني الماكياج على YouTube و Instagram ، واشترِ بعض المواد الخام للبدء. يمكن القيام بهذا العمل في أي مكان ولا يتطلب الكثير من الاستثمار المالي.


أفكار تجارية في المجال التعليمي

22- مدرسة لغات / قيادة سيارات

إنها واحدة من أكثر الأفكار التجارية ربحية في عصرنا ، وتتزايد أهميتها.


هذا يعني أن هناك الكثير من المنافسة بالنسبة لك إذا كنت تفكر في العمل في هذا المجال. لكن تذكر أن هناك دائمًا جانب للتميز في مجال مشبع وتنافسي في السوق ، واعتمد على إبداعك ، وفكر في المجالات الفرعية والمجالات الثانوية للتعلم في مدرستك!


يمكنك إنشاء طريقة تدريس مختلفة ، أو استهداف جمهور مختلف (الأطفال على سبيل المثال) ، وتطوير مخطط تعليمي فريد ومختلف ، ودروس مخصصة تأخذ في الاعتبار الاحتياجات المختلفة ... إلخ.


ولكن إذا كنت متحمسًا للفكرة ولم يكن لديك ما يكفي من المال لفتح مدرستك ، فيمكنك البدء في إعطاء دروس خصوصية ، على سبيل المثال ، وبمرور الوقت ستفتح مدرستك الخاصة.


تريد مثالا للتميز في افتتاح المدارس؟

فتح مدرسة لتعليم قيادة السيارات ، ولكن احزر من؟ لذوي الاحتياجات الخاصة! انظر إلى هذا التمييز والتفرد!

يمكننا أن نقدم لك مثالاً آخر على التميز:

فكرة فتح مدارس لتعليم مهارات أخرى تدخل في مجال التعليم. هذا منطقي ، لأن المجال التعليمي هو مجال تعليمي في نفس الوقت!


ما رأيك في فتح مدرسة أو دورات تربوية لتعليم الأطفال أساسيات الإتيكيت ؟!


هذه الفكرة موجودة ولكننا نادرا ما نرى دورات من هذا النوع تستهدف الأطفال؟ تم تنفيذ هذه الفكرة في المملكة العربية السعودية. جاء لتعزيز أخلاقيات وأساليب الاتصال بين الأطفال وإعدادهم في سن مبكرة ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع وتقلد مناصب عليا.


23- تربية الأبناء

يعد تعليم الأطفال فكرة تجارية ممتازة بالنسبة لك إذا كانت لديك معرفة واسعة في الرياضيات أو العلوم أو التاريخ أو الجغرافيا أو الموسيقى أو أي موضوع آخر.


بالإضافة إلى المعرفة الأكاديمية ، يجب أن يكون لديك موهبة التدريس وتحب الأطفال والمراهقين.


إذا كنت ترغب في تجربة العمل ، فابدأ بالأشخاص الذين تعرفهم (إخوة ، وبنات ، وأبناء عم ، وأبناء أصدقاء ، وما إلى ذلك).


24- تدريس دورات الخط

فكرة أخرى جيدة لك ويمكن لأي شخص القيام بذلك.


إذا كنت تفكر في العمل في هذا المجال ، فيجب أن تتحلى بالصبر والتحمل ، لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت والتدريب للحصول على النتائج.


من الجيد أن تكون لديك خبرة في أنواع الخطوط: الكوفية ، والرقة ، والفارسية ... إلخ.


يمكنك تنظيم دورات لمجموعات عديدة من الناس ، فهناك أطفال ومصممون ورسامون يحبون رسم اللوحات ويحبون رسم وتزيين الكتابات أو الجمل والأقوال بخط الرقة أو الكوفي وبيعها.


25- افتتاح روضة للأطفال

إذا كنت تحب الأطفال ولديك الوقت وبعض المال لتستثمره وتبحث عن مشروع مربح ، فإن فكرة فتح روضة أطفال هي من أكثر الأفكار التجارية انتشارًا في جميع الدول العربية.


نعلم جميعًا أنه مع تعقيد ظروف الحياة ، يلجأ كلا الوالدين إلى العمل خارج المنزل لتأمين دخل أكبر لأطفالهما ، وتحتاج العديد من العائلات إلى أماكن: منازل أو رياض أطفال لوضع أطفالهم فيها حتى عودتهم من منازلهم ، وفي نفس الوقت يتأكدون من حصول أطفالهم على التعليم والمهارات التعليمية الأساسية مثل الخط ، وأساسيات الاتصال ، والنطق والقراءة ، ومبادئ الحساب ... إلخ.


إذا كنت متحمسًا لهذا المشروع ، فابدأ الآن ، واسأل عن المتطلبات والموافقات في بلدك لتنفيذ المشروع وابدأ في استغلال الوقت. في بعض الحالات ، يمكنك تخصيص مساحة في منزلك لها إذا كانت تفي بالمتطلبات.


أفكار تجارية في المجال الرياضي

إذا كنت تحب الرياضة وترغب في العمل في التجارة ، فيمكنك الجمع بين الاثنين. يمكننا تقديم المنتجات والمعدات التي تناسب جميع أنواع الرياضات مثل التنس والمصارعة واليوجا وركوب الدراجات والرياضات المائية ... إلخ.


إن امتلاك عمل في المجال الرياضي فكرة مربحة للغاية ، لكن لا تنس أنك بحاجة إلى بعض المال لاستثماره. سنتحدث عن الأفكار التالية:


26- العمل كمدرب شخصي

هذا الخيار جيد للأشخاص الذين لديهم تخصص أكاديمي في ممارسة الرياضة البدنية ، لأنه عمل مربح ولا يتطلب الكثير من الاستثمار المالي.


يمكنك العمل كمدرب شخصي من خلال الذهاب إلى منازل الآخرين ، أو إعداد دورة تعليمية عبر الإنترنت تتعلم فيها أشياء مفيدة ويمكنك إعداد الاختبارات من خلالها للطلاب.


تتمثل ميزة إنشاء دورات أو دورات عبر الإنترنت في أنها لا تتطلب الكثير من المال ويمكنك بيع دورتك من خلال منصة تعليمية وتصل دروسك إلى الطلاب في جميع أنحاء العالم.


إذا كنت تتساءل عن مثال عملي وواقعي ، فنحن نقدم لك مثالاً من الأردن ، حيث أصبح من المعتاد رؤية النساء الأردنيات من المجتمع المخملي لديهن مدرب شخصي أو مدرب شخصي للحفاظ على لياقتهن البدنية. هذا الاتجاه نزل من أوروبا وأمريكا ودخل المجتمع العربي!


27- فتح صالة رياضية أو مركز للياقة البدنية

فكرة أخرى في المجال الرياضي هي إنشاء نادي للياقة البدنية يقدم برامج وتمارين متنوعة لمختلف الفئات العمرية ولكلا الجنسين!


نظرًا للمزايا والفوائد العديدة التي تجلبها التمارين البدنية في كل مكان ، نلاحظ الطلب المتزايد على الأندية الرياضية في العالم العربي.


تتطلب فكرة العمل هذه مبلغًا من المال لشراء معدات وآلات التدريب ، والتعاقد مع فريق متخصص وأكاديمي ، واستئجار مكان أو شراء متجرك الخاص ... والمزيد.


أفكار تجارية عبر الإنترنت

الأعمال التجارية عبر الإنترنت هي الخيار الأفضل لأي شخص يطمح إلى أن يكون سيد أعماله الخاصة. فيما يلي الأسباب:


يمكنك العمل من المكان الذي تريده ولست بحاجة إلى مكان محدد للقيام بعملك ؛

يمكنك العمل في الوقت الذي تراه مناسبًا وليس هناك وقت محدد للعمل ؛

يمكنك كسب عملاء من أي مكان في العالم ليس فقط في المنطقة التي تعيش فيها ؛

يمكنك الاستفادة من برامج التسويق بالعمولة لتسويق منتجاتك وتحقيق مبيعات.

فيما يلي قائمة بأكثر الأنشطة التجارية شيوعًا التي يمكنك القيام بها عبر الإنترنت:


28- اعداد الكتب الالكترونية

يعد إنشاء الكتب الرقمية أو الكتب الإلكترونية مشروعًا تجاريًا ممتازًا للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء عمل رقمي مربح بسرعة وسهولة.


إذا كانت لديك معرفة في مجال أو حتى معرفة تقنية بأصول المهنة وترغب في جني الأموال منها ، يمكنك الاستفادة من الفرصة وإعداد كتاب رقمي وبيعه عبر الإنترنت!


هل تحب تحضير وجبات صحية؟ ما رأيك في إعداد كتاب إلكتروني يتضمن أفضل وأروع وصفاتك؟


هل تتحدث الإنجليزية أو الألمانية جيدًا؟ ما رأيك في إعداد كتاب إلكتروني يتضمن قاموسًا للمبتدئين الذين يرغبون في تعلم إحدى هذه اللغات؟ أو شرح لأهم القواعد الأساسية لإتقان فن المحادثة في العمل ، أو غير ذلك؟ المجالات كثيرة جدًا.


إذا كان المحتوى جاهزًا ، ولكن ليس لديك الكثير من مهارات التصميم ، يمكنك إعداد كتابك الرقمي على PowerPoint.


نوصيك بقراءة دليلنا الشامل الذي يتضمن كل ما تحتاج لمعرفته حول إنشاء كتابك الرقمي الأول وبيعه عبر الإنترنت.


29- اعداد دورات تعليمية اون لاين

يتزايد الطلب على الدورات التعليمية بشكل متزايد في العالم بأسره. والسبب في ذلك هو المزايا التي يقدمها للطلاب والمعلمين.


بعض المزايا التي يقدمها للطلاب:

لا داعي للخروج من المنزل ومواجهة الزحام.

يمكن للطالب مشاهدة الدروس في الوقت الذي يريده حتى في ساعات الفجر ؛

يتمتع بالاستقلالية لمتابعة الدورة التعليمية كما يراه مناسبًا ، ويتمتع بتعليم مخصص يتماشى مع احتياجاته.


بعض المزايا التي يكتسبها المعلم:

يمكنها تسجيل الدورات مرة واحدة فقط وبيعها لآلاف الطلاب ؛

بيع الدورة للعالم كله ، وليس فقط للمنطقة التي يعيش فيها المعلم ؛

يمكن للمعلم اختيار الأوقات التي سيعمل فيها ؛

يمكنه العمل من أي مكان حتى لو كان مسافرا.

إن العوائد المالية التي تأتي من التعلم الإلكتروني كبيرة جدًا ، وهي تتزايد باستمرار نتيجة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم ، لذا فإن إعداد الدورات التعليمية عبر الإنترنت أفضل من أي أفكار تجارية أخرى!


يمكن لأي شخص منا تحويل معرفته أو مواهبه إلى دورة تدريبية عبر الإنترنت. لديك بالتأكيد جانب مميز وأنت مشهور ، يمكنك مساعدة الكثير من الناس في ذلك!


ما رأيك في أنواع الدورات الأكثر مبيعًا ، اقرأ هذا الموضوع!


30- إعداد ندوات عبر الإنترنت أو ندوات عبر الإنترنت

الندوة عبر الإنترنت أو الندوة عبر الويب هي نوع آخر من المنتجات الرقمية التي تحظى بشعبية بين الناس!


هناك أيضًا مؤتمرات مكانية في العلوم المختلفة (الصحة والتعليم والهندسة والهندسة المعمارية وعلم الأحياء والتكنولوجيا وغيرها الكثير ...) نجد أيضًا دورات في العالم الافتراضي أو الإنترنت.


تكمن فائدة الندوات عبر الإنترنت في أنه يمكن للعديد من الأشخاص المشاركة فيها. بعد الانتهاء ، يمكن لمن يشتري المحتوى مشاهدته لاحقًا ومتى شاء!


31- العمل في مجال التسويق بالعمولة - الحليف -

العمل كمسوق بالعمولة هو أحد أفكار المشاريع التجارية التي تستحق أن تكون على قائمة الشركات على الإنترنت ، والسبب هو أن هذا العمل يسمح لك بالتسويق والترويج لمنتجات الآخرين دون أن يكون لديك منتجاتك الخاصة.


في مقابل هذا العرض الترويجي وعندما تحدث المبيعات بجهودك ، تحصل على عمولة يحددها مالك المنتج.


نشير هنا إلى جدوى الترويج للدورات التعليمية والكتب الرقمية على الإنترنت ، لأن مثل هذه الدورات والمواد الرقمية توفر عادةً عمولة عالية نسبيًا للمسوق التابع ، تصل أحيانًا إلى 80٪ على بعض المنصات ، بما في ذلك منصتنا Hotmart! (في هذه المقالة سوف تتعلم المزيد عن ذلك إذا كنت ترغب في ذلك)!


إذا كنت تريد معرفة كل شيء عن عالم التسويق بالعمولة والأحداث المنظمة لذلك ، فقط انقر هنا.


32- بيع التطبيقات على الأجهزة المحمولة والخلوية

ما هو الشائع جدا في عالمنا العربي وبوفرة: الاهتمام الكبير بالسوق للتطبيقات التي تعمل على الأجهزة المحمولة والأجهزة المحمولة ، ألا تتفق معي؟


لذلك لا يمكننا أن ننسى أبدًا أن العمل على تطوير التطبيقات أو ابتكار تطبيقات جديدة هو فكرة لنشاط تجاري يمكن أن يكتسح الأسواق ويجذب ملايين المعجبين والعملاء!


إذا كانت لديك معرفة في طرق تطوير البرامج والتطبيقات على الأجهزة المحمولة ، فلديك فرصة ذهبية لأن يكون لديك مشروعك الخاص ، خاصة في عالمنا العربي ، حيث أكد مقطع فيديو نشرته Sky News Arabia على قناتها على YouTube ، فرصة للتطبيقات الناطقة بالعربية لتنمو وتنجح في العالم العربي!

العالم العربي متعطش للتطبيقات باللغة العربية فقط ، فالشخص العربي يندمج أكثر مع التطبيقات التي تتحدث معه بلغته الأم.


لكن إذا كنت شغوفًا بمشروع التطبيق وليس لديك معرفة في مجال البرمجة ، فلا مشكلة ، يمكنك التعاقد مع مبرمج وجعله شريكك! 😉


أفكار عمل استشارية

نحن لا نبالغ إذا قلنا لك أن باب الاستشارات هو الباب الذي يحمل فرصًا جيدة لتكون فكرة عمل قابلة للتطبيق!


في عالم اليوم ومع ضيق الوقت ، تزداد الحاجة إلى الدعم من المتخصصين في العديد من جوانب شؤوننا المهنية والشخصية!


يتطلب العمل كمستشار خبرة عالية وعميقة في مجال معين ، ويجب أن يكون الشخص مرجعاً للأشخاص من حوله ليلجأوا إليه عندما يتعلق الأمر بذلك!


إذا كنت تريد أن تصبح مستشارًا بمرور الوقت ، يمكنك قراءة هذا المقال!


فيما يلي مجموعة مختارة من أفكار المشاريع التجارية في مجال الاستشارات:


33- الاستشارات في مجال التنمية الشخصية

إنه مجال ثري ، وفي الواقع يشكل بابًا واسعًا للعديد من الأفكار والأنشطة التي تهدف إلى تقديم كل ما هو مفيد لتنمية وتطوير أحد الجوانب الشخصية ، أو لمساعدة الفرد على تنمية بعض مواهبه من أجل الاستفادة منها بالشكل الأمثل سواء في عمله أو حياته!


إذا كانت لديك معرفة أو خبرة واسعة في أحد المجالات التالية ، فيمكنك التفكير في العمل كمستشار:

تنظيم الوقت؛

القدرة على التركيز؛

المرونة flexibility؛

القدرة على اتخاذ القرارات make decisions؛

تعلم أساليب التسويق للذات personal marketing؛

تحمل المسؤولية؛

تطوير مهارات الإصغاء؛

زيادة الإنتاجية؛

أساليب  فن الاقناع؛

التحدث أمام جمهور؛

أصول التفاوض التجاري؛

التغلب على الاكتئاب؛

تحفيز الذات وغيرها الكثير

34- استشارات الأعمال

كما ذكرنا أن الاستشارات مفيدة ومطلوبة حتى في الجانب التجاري ، فهناك الكثير من رواد الأعمال الذين يلجأون إلى الخدمات الاستشارية لتطوير أعمالهم!


من بين المجالات التي يمكنك العمل فيها كمستشار محترف:


مستشار في مجالات جدوى المشاريع الاقتصادية.

استشاري تخطيط

استشاري تنفيذ المشروع؛

مستشار محاسبة

مستشار تسويق

مستشار علاقات تجارية

مستشار تنمية الموارد البشرية؛

مستشار علوم البيانات؛

مستشار في المؤتمرات والمعارض.

مستشار في التوسع الإقليمي للشركات.

مستشار المواهب

مستشار تنمية مستدامة؛

مستشار بيئي.

وغيرها من المجالات والمجالات المهمة التي يمكنك العمل فيها كمستشار وكسب المال!


35- عمل في مجال مدرب الحياة

إنه مجال له مبدأ قريب من مبدأ الاستشارات ، ويقوم على التوجيه والتوجيه في أي موضوع من موضوعات حياتي.


وهو مجال يحظى بشعبية خاصة في الدول الثرية مالياً القادرة على دفع المال مقابل الحصول على استشارات لتحسين أدائها وتطوير قدراتها في العمل أو على مستوى الحياة الاجتماعية.


هذا النوع من الإرشاد يساعد الناس على تحقيق أقصى استفادة من كل طاقاتهم الشخصية المخفية وغير المكتشفة! إنه يطور قدرة الشخص على كسب الأصدقاء ، على سبيل المثال ، الفوز بشريك ، وتحسين الأداء الاجتماعي ، وكسر حواجز الخوف من المجهول ، وإعطاء الشخص الشجاعة وتعليمه كيفية وضع خطة والسير نحو تحقيقها!


يتزايد الطلب على مدرب الحياة أو (التدريب المباشر) في بلادنا العربية ، وخاصة في مصر.


أفكار تجارية للحفلات والمهرجانات

إن العمل في هذا المجال مجدي ومفيد ، إذ لا شهر بدون احتفالات وحفلات واجتماعات ، وفي كل دول العالم!


سنتحدث عن فكرتين لمشاريع الأعمال التي يمكن العمل عليها والمتعلقة بمجال الأحداث.


36- العمل في تنظيم حفلات الزفاف أو مخططي الأعراس

فكرة حديثة موجودة ويعرفها الجميع ، ولهذا اقترحنا في موضوعنا مهنة أو مشروع لتنظيم حفل زفاف أو منظم حفل زفاف.


إذا كان لديك اهتمام أو ولع بعالم الحفلات ، وتحب الأجواء الصاخبة ، وذوقًا جيدًا ، وتنطبق على الكثير من الأشخاص ، فهذه المهنة تناسبك!


لكي تعمل في هذا المجال ، تحتاج إلى بعض الخبرة أو متابعة الدورات التدريبية التي تمنحك بعض الخبرة. من الضروري أن يكون لديك حدس سريع وذكاء اجتماعي ممزوج باللباقة الاجتماعية ، فهذه الصفات تساعدك على التصرف في بعض المواقف الصعبة أو غير المتوقعة التي تمر بها.


كما يجب أن يكون لديك علاقات تشبيك واسعة مع أصحاب محلات تزيين الزهور والمطاعم التي تقدم المأكولات والمشروبات ومحلات الأثاث والهدايا ... والجهات الأخرى التي تكمل عملك وتحتاج إلى خدماتهم.


عليك أيضا أن تتحلى بالصبر والتعاطف!


37- تنظيم حفلات أعياد الميلاد والمناسبات الاجتماعية

تنظيم حفلات الزفاف ليس هو الجانب الوحيد من تنظيم الحفلات ، ولكن هناك العديد من الأحداث الأخرى التي يمكنك العمل كمنظم لها!


لا تنس أنه يمكنك تحديد خط معين والعمل معه بشكل حصري ، مثل كونك منظم حفلات أعياد الميلاد فقط ، أو رعاية مؤتمرات الأعمال وتقديم كل ما يحتاجه المؤتمر للنجاح!


إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال ، فمن المفيد أن تبدأ على نطاق صغير ، كما يقال ، ثم توسيع نطاق عملك ومجالات نشاطك بناءً على تطور وازدهار عملك.


من بين الحفلات التي يمكنك تنظيمها:

حفلات أعياد ميلاد الأطفال؛

حفلات ذكرى الزواج: اليوبيل الذهبي، الفضي والبرونزي؛

حفلات التخرج والاحتفال بشهادات التعليم الإعدادية والثانوية؛

حفلات وصول مغتربين من السفر؛

حفلات أعياد المواسم الدينية؛

حفلات ومناسبات اجتماعية مثل عيد الحب، عيد الأم، عيد الأب، عيد المعلم…الخ

حفلات المواليد الجديدة؛

وغير ذلك من المناسبات التي تشكل فرصاً للعمل وكل منها يمكن أن يتحول إلى مشروع تجاري بمفرده!


أفكار تجارية سياحية

طبعا لم ننس الجانب السياحي وأهميته في توليد الكثير من فرص العمل ، والشيء الجميل أن هذا الباب ينطبق على جميع دول العالم ، وخاصة الوطن العربي المليء بالأماكن السياحية ومختلف عوامل الجذب!


لقد اخترنا لك أفكارًا تجارية مفيدة ومجدية:


38- العمل في تنظيم الرحلات والنزهات الداخلية للسكان المحليين

إذا كان لديك ما يكفي من الوقت في عطلة نهاية الأسبوع ، على سبيل المثال ، وكنت على دراية بأشهر الأماكن السياحية والجمال الطبيعي في مدينتك ، يمكنك الاستفادة من معرفتك وإعداد رحلات لجيرانك أو معارفك أو فتح مكتب يقدم هذه الخدمات.


إذا كنت لا ترغب في العمل بمفردك ، يمكنك الشراكة مع أحد أصدقائك لتنفيذ هذا المشروع المربح.


كل ما عليك فعله هو ترتيب متطلبات الرحلة:


تطوير مسار يتضمن الزيارات التي ستقوم بها في رحلتك ؛

الحجز المسبق للأماكن التي تتطلب ذلك: أماكن النوم (إذا لزم الأمر) وأماكن تناول الطعام ؛

تأمين وسيلة مواصلات وباص سياحي وغير ذلك.

تأمين المرافق الترفيهية للاستمتاع ؛

تقديم هدية أو تذكار من الرحلة ؛

تحديد أسعار البرنامج السياحي وتحديد هامش ربح جيد من أجل تحقيق عائد جيد لك.

ولمعرفة المزيد عنها يمكنكم الاطلاع على منشورات وآراء الناس حول متطلبات العمل في تنظيم الرحلات بالضغط هنا. على موقع بيتكوم.


39- الرحلات السياحية للأجانب والعمل كمرشد سياحي


إنها فكرة أخرى محتملة أن تعمل في مجال تنظيم الرحلات ، لكن هذه المرة للسياح الأجانب القادمين إلى بلدك!


يمكنك التعاون مع شخص يعمل في هذا المجال أو أحد خريجي كلية السياحة والفنادق ، وفتح مكتب يجذب السياح الأجانب ، ويحضر البرامج السياحية لهم حتى يتعرفوا على البلد الذي يزورونه.


بالإضافة إلى المتطلبات الهامة المذكورة أعلاه: يجب أن يكون لديك علاقات عامة مع مقدمي خدمات الإقامة والطعام والترفيه ، ومعرفة الأماكن السياحية ، ويجب أن تتحدث لغة أجنبية ، ويفضل أن تكون الإنجليزية ، ولغة أخرى مثل الفرنسية أو الإسبانية.


يمكنك أن تكون مرشدًا سياحيًا أو توظف مرشدين سياحيين مؤهلين للعمل معك!


ولكن إذا كنت ترغب في العمل كمرشد سياحي ، يمكنك فقط القيام بذلك. إنها فكرة جيدة جدًا ، لأنها تتيح لك الاستفادة من بقية يومك أو بقية الأسبوع لشيء آخر ، خاصة إذا كنت تدرس أو تعمل في مكان آخر ، كما هو الحال مع معظم الشباب في عالمنا العربي!


40- استقبال السائحين بالمنزل

إنها فكرة عمل أخرى ، مفيدة لمن لا يملك المال للاستثمار في فتح مكتب سياحي ، ويكون له مكان في منزله لذلك!


إذا كان لديك غرفة أو جزء من منزلك لا تستخدمه ، يمكنك إجراء تحسينات عليه ، ودهانه وتزويده بمتطلبات الراحة والترفيه: وضع ستائر جديدة ، وشاشة تلفزيون ، وسرير جيد ومريح للنوم في بعض قطع الأثاث مثل طاولة وكراسي وأريكة وحمام جميل واسع وحديث. ويفضل وضع ثلاجة صغيرة جدا من نوع ثلاجات المكاتب وسيكون المكان جاهزا لاستقبال ضيوفك السائحين!


أعلن عن استعدادك لاستقبال السياح ، إما بمساعدة مكاتب السياحة في المنطقة ، أو هيئات السياحة الرسمية في منطقتك أو منطقتك ، أو حتى من خلال المواقع الإلكترونية الدولية مثل airbnb


استفد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook للترويج لمساحتك الخاصة والتقاط صور جميلة للمكان ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وكذلك الاستفادة من فكرة الإعلانات المدفوعة للوصول إلى العملاء وجمهور أكبر.



Top Post Ad

Below Post Ad

Hollywood Movies